خواطر وأشعار بيرم التونسي الشهيرة

خواطر وأشعار بيرم التونسي الشهيرة الشاعر المصري الشهير بيرم التونسي، اسمه بالكامل محمود محمد مصطفى بيرم الذي ولد في عام 1893 ولقب بالتونسي وذلك لكونه من أصول تونسية ولد بمدينة الأسكندرية في حي السيالة وكان له أخت واحدة فقط من والده.

خواطر وأشعار بيرم التونسي الشهيرة

%d8%ae%d9%88%d8%a7%d8%b7%d8%b1-%d9%88%d8%a3%d8%b4%d8%b9%d8%a7%d8%b1-%d8%a8%d9%8a%d8%b1%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%88%d9%86%d8%b3%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%87%d9%8a%d8%b1%d8%a9

نشأة بيرم التونسي

ذهب بيرم التونسي إلى الكتاب وهو في سن الرابعة وهذا بناء على رغبة أبيه الذي كان يعمل في دكاناً يبيع فيه الحرير ولكن شاعرنا كره الكتاب لعنف معاملة الشيخ جاد الله له حتى كاد أن يهرب منه وعنما علم والده بعدم رغبة شاعرنا في الذهاب للكتاب أخرجه منه.

بعد ذلك التحق بيرم التونسي بالمعهد الديني الذي كان يوجد في مسجد المرسي أبو العباس وهناك أحب القراءة وأخذ يقرأ في الكتب الدراسية الخاصة بالطلاب الأكبر منه سناً، إلا أن توفي والده ووجد نفسه مسئولاً عن والدته فإضطر إلى أن يعمل في محل بقالة.

إلا أن قام صاحب المحل بطرده وذلك لهروبه من الدكان وذهابه لسماع المواويل، ومع مرور الأيام توفيت والدته وهنا قرر بيرم بأن يتزوج ويستقر ويكون أسرة.

 موهبة بيرم التونسي

كانوا الإنجليز في هذه الفترة يفرضون الضرائب الباهظة على أصحاب المحلات وكان شاعرنا في هذا الوقت يملك دكاناً بسيطاً يبيع فيه السمن وكان الأجانب قد قاموا بفرض الضرائب عليه وقاموا أيضاً بالحجز على بيته.

قابل بيرم هذا الموقف برد فعل غير متوقع ليكون هذا بداية الشهرة وكأن الله يصنع من المحن المنح، حيث قام بكتابة أول قصيدة له يسخر فيها من معاملة الإنجليز له ولاقت رواجاً كبيراً بين الشعب حتى إنتبه بيرم إلى موهبته وبدأ يكتب القصائد بلغة الشعب العامية لأن الشعب هو الذي شجعه على إستكمال موهبته.

خواطر وأشعار بيرم التونسي

نجد أن بيرم التونسي قد تعامل مع العديد من المطربين والمطربات وعلى رأسهم كوكب الشرق أم كلثوم ومن أشعر أغانيها التي قام بيرم التونسي بكتابتها (الورد جميل، الأولة في الغرام، هو صحيح الهوى غلاب،….إلخ) كما تعامل مع شادية ومحمد الكحلاوي وفريد الأطرش وأسمهان ومحمد فوزى وغيرهم الكثير.

قد قام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتكريمه بعطاءه جائزة الدولة التقديرية في الفن بالإضافة إلى أنه قام بالإشتراك في عمل فوازير رمضان وقدم لنا العديد من الأعمال الإذاعية، وفيما يلي مجموعة من أجمل خواطر وأشعار بيرم التونسي.

  • يا مصرى وانت اللى هاممنى من دون الكل هزيـــــل ويحسبك الجاهــــل عيّان بالسـل من دى الكيــوف اللى تصبّر على كثر الذل ونمــت والعالـــــم فايـــــــق قوم بص وطـلّ وشوف الشعوب واتغص ودوب وارجع انسان.

  • يا شرق فيك جــو منّـــــور والفكر ظـــــــــلام وفيــــــك حراره ياخسـاره وبرود أجســــــــام فيـــك سبعميت مليون زلمه لكن أغنــــــــــــام لا بالمسيح عرفوا مقامهم ولا بالاســــــــلام هى الشموس بتخللى الروس كداهو بدنجـان.

  • أربع عساكر جبــــابرة يفتحوا برليـــــــــن ساحبين بتاعة حلاوة جاية من شربيـــــــــــن شايلة على كتفها عيل عنـــــــيه وارميـــــــن والصاج على مخها يرقص شمال ويميـــــــــن إيه الحكاية يا بيه؟ جال خالفت الجوانين؟ اشمعنى مليون حرامي في البلد سارحين! يمزعوا في جيوب ويفتحـــــــوا الدكاكــــــين؟ اسأل وزير الشون والا أكلـــــــم ميـــــــــــن!.

  • عقلي ملخبط يا خلايق وعنيه مزغللين من نسوانك يا فرنسا البيض العريانين اشمعنى قفاهم ابيض وقفايا زي الطين وانا ناشف ليه ومعضم ودولاته متختخين يا خالق الصعايده عفشين ومعصعصين وعاطيهم نسوان عيضه ناشفين ومقشفين.

  • الصبـر لأبأس بالصبـر لكـل مـن راح تواسى قلِّب كفوفك على الجمر حـتى تنـول الخـلاصى.

  • من قبل مااكتب أنا عارف القــــــول ضايــــع والأجــر بالتأكيد ذاهــب حسب الشـايـــــع والشتــم حايجينى مسوجر من واد صـــايــع مهما انكويت بالنار والزيـت برضــك فنــــــــان.

  • والمغـــربى المسلم راخر أبو زر فاشـــــوك لما انتقدتــه فزع قــال لى يلعن بــــوك ونا اللى قصدى أشوف قيده يصبح مفكوك لقيته فرحـان به راضـــــى طيّب مبـروك خليك فقيــر دق البنديـــر وكل التغبــــان.

قد يعجبك ايضا