خواطر نزار قباني رائعة

خواطر نزار قباني رائعة

- ‎فيكلمات خواطر

خواطر نزار قباني رائعة نزار توفيق قباني من الأسر الدمشقية العريقة ولد عام 1923 ومن أشهر أفراد أسرته عمه أبو خليل القباني المؤسس المسرحي العربي الكبير ، وكان والده توفيق قباني أحد رجال الثورة السورية وكان ميسور الحال لأنه كان يعمل في مجال التجارة وكان له دكان معروف وشهير، شرب منه نزار الكثير وكان يساعده في عمليات البيع عندما كان في صباه.

خواطر نزار قباني رائعة

نزار, قباني, رائعة, خواطر

رحلة نزار مع الفن

بدأ نزار قباني في كتابة الشعر وهو في سن السادس عشر وأصدر أول ديوان له بعنوان قالت لي السمراء عام 1944 وكان وقتها طالباً بكلية الحقوق وتم طباعته على نفقته الخاصة.

لشاعرنا عدد كبير وضخم من دواوين الشعر تصل إلى 35 ديوان، قام بكتابتها على مدار ما يزيد على نصف قرن ومن أهم هذه الدواوين ( الرسم بالكلمات، قصائد، أنت لي، طفولة نهد).

قام بكتابة مجموعة رائعة من الكتب النثرية التي من أهمها ( ما هو الشعر، 100 رسالة حب، قصتي مع الشعر ) كما أنه أسس دار نشر لأعماله في بيروت وكانت تسمى منشورات نزار قباني.

على مدار 40 عام كان المطربون الكبار يتسابقون الخطوات للحصول على قصائده فعلى سبيل المثال لا الحصر كوكب الشرق أم كلثوم غنت له أغنيتين (أصبح عندي بندقية، رسالة عاجلة إليك) والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ غنى له أيضاً أغنيتين وهما (رسالة تحت الماء، قارئة الفنجان)

غنت السيدة ماجدة الرومي له ثلاث قصائد وهي (بيروت يا ست الدنيا، الجريدة، كلمات) والقيصر كاظم الساهر غنى له أربع قصائد (زيديني عشقاً، علمني حبك، مدرسة الحب، إني خيرتك فاختاري) وغيرهم الكثير من الفنانين والمطربين الذين تغنوا بقصائده وأشعاره.

حياه مليئة بالصدمات

لم تخلو حياه شاعرنا الكبير من الصدمات والضربات التي كادت أن تدمر حياته وتؤثر على نفسيته ومن أهم وأصعب هذه الصدمات فقدان أخته الصغرى وهي في ريعان شبابها ثم توفت أمه التي كان يعشقها فهو كان طفلها المدلل وهي كانت كل النساء في عينيه.

توفي ابنه من زوجته الأولى الذي لم يتجاوز من العمر السابعة عشر عام، وقتلت زوجته بلقيس الراوي في حادث انفجار السفارة العراقية في بيروت ثم بعدها شن المعارضون ضده الكثير من الحملات فبعد أن كتب قصيدة خبز وحشيش وقمر تجمع رجال الدين في سوريا ضده وطالبوا أيضاً بطرده من السلك الدبلوماسي.

أثارت قصيدة هوامش على دفتر النكسة عاصفة شديدة في العالم العربي ولعنف القصيدة يم إصدار قرار يمنع إذاعة أغاني نزار قباني وأشعاره في الإذاعة والتليفزيون.

خواطر نزار قباني

لقب الشاعر الكبير نزار قباني بشاعر الحب والرومانسية، حب الشعر بعد ما التقى بزوجته بلقيس هذا ما دفعه لكتابة أجمل الأشعار  فالتقى ببلقيس بعد وفاة زوجته الأولى في حفل استقبال بسيط في احدى السفارات العربية ببيروت.

وصف نزار قباني زوجته الثانية وحب عمره بأجمل الصفات فكان يقول أنها قبيلة من النساء فرعاء هيفاء يكاد شعرها يلامس الأرض عينيها سودواتين فكل هذا دفعه لكتابة أروع وأرق الخواطر الرومانسية الحالمة الجميلة ومنها ما يلي.

  • يا سيدة العالم لا يشغلني إلا حبك في آتي الأيام أنت امرأتي الأولى. أمي الأولى رحمي الأول شغفي الأول شبقي الأول طوق نجاتي في زمن الطوفان.

  • يا سيدتي: يا سيدة الشعر الأولى هاتي يدك اليمنى كي أتخبأ فيها هاتي يدك اليسرى كي أستوطن فيها قولي أي عبارة حبٍ حتى تبتدئ الأعياد.

  • يا سيدتي: لا تهتمي في إيقاع الوقت وأسماء السنوات. أنت امرأةٌ تبقى امرأةً في كل الأوقات. سوف أحبك.. عند دخول القرن الواحد والعشرين وعند دخول القرن الخامس والعشرين وعند دخول القرن التاسع والعشرين و سوف أحبك حين تجف مياه البحر وتحترق الغابات.

وفاة نزار قباني

ترك شاعرنا بيروت وغادر لفرنسا وجنيف حتى استقر في النهاية بلندن التي قضى بها حوالي خمسة عشر عام وهناك كان يكتب أشعاره ويثير حوله الكثير من الجدل والمعارك نظراً لأن قصائده السياسية التي من أهمها المهرولون، المتنبي، أم كلثوم على قائمة التطبيع.